المؤسسات التعليمية

المؤسسات التعليمية

كانت بيت جالا من أوائل المدن في فلسطين التي كان لديها معرفة بوسائل التعليم الحديث واتصال مباشر مع كلا من العوامل والمؤثرات الخارجية من الشرق والغرب. حيث ساعد المبشرون المسيحيون على خلق أجيال مثقفة خلال القرن الثامن والتاسع عشر، بالإضافة إلى فتح جانبا في مجال اللغات والأدب والتحصيل العلمي في وقت كان فيه التعليم الحكومي غير مكتمل وغير معترف به. وفي أواخر القرن التاسع عشر والعشرون حظيت مدينة بيت جالا بعدد من أحسن وأجود المؤسسات التعليمية في كل فلسطين. حيث قامت البطريركية اللاتينية بتأسيسي أول مدرسة في فلسطين في مدينة بيت جالا في عام 1854. وقامت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية عام 1870بتأسيس أول مدرسة فلسطينية للبنات في المدينة. حيث كان التعليم في تلك الأيام نادر جدا حتى للبنين.

بدأ التعليم العالي يأخذ دورا في بيت جالا عندما تم نقل البطريركية اللاتينية من القدس إلى بيت جالا عام 1857 ،وبعد أن تم نقل المقر عدة مرات إلى القدس تم تأسيس المقر الدائم في بيت جالا عام 1936.وقد شهد القرن العشرون تأسيس المدرسة الإنجيلية اللوثرية ( طاليثا قومي) عام 1951 والتي عرفت بتميزها في تعليم اللغات.

يوجد في مدينة بيت جالا خمسة مدارس حكومية للمراحل الأساسية والثانوية والتي يتم إدارتها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية بالإضافة إلى مدرسة أخرى تتولى إدارتها وكالة تشغيل وغوث اللاجئين الأنروا، كذلك يوجد سبعة مدارس خاصة بعضها تتولى إدارتها مؤسسات دينية إلى أن وزارة التربية والتعليم تشرف على التعليم في هذه المدارس بالتنسيق المباشر مع مدرائها ومشرفيها.

يشير الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لعام 2007، بأن نسبة الأمية لدى سكان مدينة بيت جالا بلغت حوالي 2.9%، وقد شكلت نسبة الإناث 71% ومن مجموع السكان المتعلمين ، كان هناك 9.7% يستطيعون القراءة والكتابة، 20.1% انهوا دراستهم الإبتدائية، 25.6% أنهوا دراستهم الإعدادية، 22.7% أنهوا دراستهم الثانوية، و21.3% أنهوا دراستهم العليا.

يبلغ عدد طلاب مدينة بيت جالا حوالي 4012 طالبا وطالبة وعدد المعلمين 208 معلم ومعلمة وعدد الصفوف 151 صف ( مديرية التربية والتعلين- بيت لحم 2009). وتجدر الإشارة هنا إلى أن معدل عدد الطلاب لكل معلم في مدارس مدينة بيت جالا يبلغ 19 طالبا وطالبة، وتبلغ الكثافة الصفية 27 طالبا وطالبة في كل صف ( مديرية التربية والتعليم – بيت لحم 2009).

ومن الجدير ذكره أنه يوجد في مدينة بيت جالا المقر الإقليمي لجامعة القدس المفتوحة والتي تشمل حوالي (3500) طالب. بالإضافة إلى وجود كليتيت مجتمعيتين وهما كلية مجتمع طاليثا قومي لتعليم الفندقة وكلية بيت لحم للكتاب المقدس. كما يوجد في المدينة معهد لاهوتي يدعى المعهد الإكليريكي – السمنير. كما يوجد في المدينة مركز التدريب المهني وأكاديمية بيت لحم للموسيقى.

يوجد في مدينة بيت جالا 6 حضانات كالتالي:

• حضانة النادي الأرثوذكسي العربي الرياضي
• حضانة ياقوتة بيت جالا
• حضانة بيت اللقاء
• حضانة جمعية السيدات لرعاية الطفل
• حضانة أبو يوسف
• حضانة نعمة الطحان

 

المدارس

مدرسة البطريركية اللاتينية

المدير: الأب ابراهيم الشوملي
الهاتف: 2742624
الفاكس: 2764602
الصفحة الإلكترونية: www.lpj.org
العنوان: المنشية- بيت جالا ص. ب (3)

تأسست عام 1854 بغرفة واحدة فقط حيث كانت مدرسة البطريركية اللاتينية واحدة من أوائل المدارس المتقدمة في كل فلسطين والأولى ما بين 13 مدرسة للبطريركية اللاتينية في الإقليم. تحتوي المدرسة على 1000 طالب ابتداء من صف الروضة وحتى صف التوجيهي.

 

المدرسة الإنجيلية اللوثرية طاليثا قومي

المدير: د. رالف ليندمان / السيد جهاد أبو عمشا
الهاتف: 2765571/2741247/5160
الفاكس: 2741847
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الصفحة الإلكترونية: http://www.talithakumi.org
العنوان: شارع طاليثا قومي – بيت جالا ص. ب (7)

تأسست مدرسة طاليثا قومي في القدس عام 1851 كمدرسة للفتيات العربيات. وتم نقلها الى مدينة بيت جالا "موقع الكنيسة اللوثرية" عام 1950 ومن ثم انتقلت الى موقعها الحالي عام 1961. وتعتبر المدرسة مدرسة عربية فلسطينية- ألمانية تابعة للكنيسة اللوثرية ومدعومة من قِبل بعثة برلين التبشيرية.

تمتد المدرسة من صف الروضة وحتى التوجيهي الفلسطيني مع امكانية الحصول على شهادة التوجيهي الألماني والتي تعادل التوجيهي الفلسطيني.

تضم المدرسة طلاباً من خلفيات مختلفة فمنهم من هو قادم من مدينة أو مخيم أو قرية ومنهم المسلم والمسيحي، ذكوراً وإناثاً، يقارب عددهم 900 طالب وطالبة.

 

مدرسة القدس الأمريكية – بيت لحم

المدير: السيد روس بيارس/ الآنسة غريس أبو مهر
الهاتف: 2765779/ 2742772
الفاكس: 2765779
العنوان: شارع السهل – بيت جالا

تم تأسيس المدرسة عام 1998 من قبل السيد روس بيراس والآنسة غريس أبو مهر من أجل مساعدة الطلاب للحصول على تعليم أكاديمي عالي. ابتدأت المدرسة بحوالي 45 طالب فقط من صف الروضة وحتى الصف الخامس. حاليا تحتوي المدرسة على 350 طالب من صف الروضة وحتى التوجيهي.

 

مدرسة الراعي الصالح السويدية

المدير: الآنسة عايدة أبو مهر
الهاتف: 2742204
الفاكس: 2765898
العنوان: باب زقاق – بيت جالا

تم تأسيس المبنى الواقع في مدينة بيت جالا عام 1965. حيث عرفت المدرسة بإسم الأسوجية لارتباطها بجمعية القدس السويدية ولا تزال تسمى بهذا الإسم.

لقد مرت المدرسة بعدة مراحل في مجال التعليم حيث تأسست عام 1925 وكانت تعرف بإسم الوطنية الأهلية في بير زيت. ففي البداية كان الدعم لهذه المدرسة من بعض الجمعيات الأمريكية المسيحية إلى أن قامت جمعية القدس السويدية بالرعاية والإدارة الكاملة لهذه المدرسة وباعتراف كامل من الحكومة الأردنية.

إن مدرسة الراعي الصالح السويدية هي مدرسة ثانوية للبنات من صف الروضة وحتى صف التوجيهي. فبالإضافة إلى تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية فإن المدرسة تقوم بتعليم اللغة الإسبانية كلغة ثالثة.
تقوم هيئة محلية بإدارة المدرسة برئاسة المطران منيب يونان وبإدارة المديرة الآنسة عايدة أبو مهر

 

مدرسة مار أفرام السرياني

المديرة: الآنسة أمل بهنام
الهاتف: 2751217
الفاكس: 2751218
العنوان: بيت جالا ص. ب (52)
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تأسست مدرسة مار أفرام السرياني في أيلول عام 2003، حيث ابتدأت بـ 15 طالبا وأستاذين فقط، أما الآن فهي تحتوي على 285 طالب ابتداء من صف الروضة وحتى السابع الأساسي. وتسعى المدرسة من أجل استكمال الصفوف حتى المرحلة الثانوية وذلك بإضافة صف كل عام، ومع نهاية عام 2018 سيتم تخريج أول فوج من هذه المدرسة.

 

المعهد الإكليريكي - السمنير

المدير: الأب أديب زعمط
الهاتف: 2742612
الفاكس: 2742885
العنوان:المنشية بيت جالا ص. ب (3)
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
الموقع الإلكتروني: http://www.lpj.org/Seminary/seminary.htm

تم افتتاح هذا المعهد في القدس عام 1852، ثم انتقل المقر إلى بيت جالا عام 1857 وبعدها انتقل المعهد مجدّدًا بسبب الظروف السياسية إلى القدس، إلى أن استقرّ نهائيًّا في بيت جالا في 7 تموز 1936. يشتمل المنهاج الدراسي على سنة روحية تحضيرية ، وتتبعها سنة كاملة لدراسة اللغة الفرنسية التي هي لغة التعليم في المعهد، ثم سنتان لدراسة الفلسفة وأربع سنوات لدراسة اللاهوت، تتخلّلها سنة خبرة رعوية في إحدى رعايا الأبرشية قبل الحصول على درجة الشماسيّة الإنجيلية. وعلى مدار 150 عاما من التواجد قام هذا المعهد بتخريج 267 كاهنا و11 أسقفا و بطريركان.

 

جامعة القدس المفتوحة

مدير الفرع: د. إبراهيم الشاعر
الهاتف: 2747808
الفاكس: 2747388
العنوان: بيت جالا الشارع الرئيسي
العنوان البريدي: بيت لحم، ص.ب 489
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تأسس فرع بيت لحم عام 1991، وقد تطور الفرع بسبب ازدياد الإقبال على الدراسة في الجامعة، حيث تحتوي الجامعة الآن على حوالي (3500) طالب يستكملون دراستهم في عدة مجالات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، التنمية الإجتماعية والأسرية، العلوم الإدارية والأسرية، التربية.

 

التدريب المهني:

• كلية مجتمع طاليثا قومي ( إدارة الفنادق)
• مركز التدريب المهني

 

معاهد موسيقية:

• أكاديمية بيت لحم للموسيقى