علاقات الصداقة والتوأمة

علاقات الصداقة والتوأمة

تربط بلدية بيت جالا علاقات صداقة وتوأمة مع عدد من المدن الصديقة في أوروبا وأمريكا اللاتينية، ونذكر منها:

1. التوأمة مع المدينة أوبرفيليه Aubervilliers الفرنسية: وهي إحدى ضواحي مدينة باريس – فرنسا ويشكل أغلبية سكانها من المهاجرين العرب وغيرهم. تم توقيع اتفاقية التوأمة مع بلدية أوبرفليه بتاريخ 27/11/1997، وقد تم في 2/10/1998 إعادة تأكيد التوأمة مع رئيس البلدية المهندس راجي زيدان.

ومن النشاطات التي تمت بين المدينتين:

1. برامج تبادل شبابي مع النادي الأرثوذكسي العربي الرياضي.
2. تقديم الدعم لمستشفى الجراحة والتأهيل.
3. وقد تم تطوير هذه العلاقة لتشكل توأمة ثلاثية ما بين بيت جالا ومدينة Jena في ألمانيا و Aubervilliers في فرنسا بتاريخ 19 كانون الأول 2008.

2. التوأمة مع مدينة سانتا ماريا ديل مار SantaMaria Del Mar– البيرو: حيث تم توقيع الاتفاقية في عام 2007. وكان رئيس بلديتها في ذلك الوقت هو السيد راؤول أبو غطاس – بيتجالي الأصل.

3. توقيع اتفاقية إعلان مبادئ مع بلدية ريجو إيميليا Reggio Emilia الإيطالية: وذلك أثناء زيارة وفد مقاطعة ريجو أميليا الإيطالية إلى مدينة بيت جالا بتاريخ 14/5/2005.

4. توقيع اتفاقية توأمة مع بلدية فراتزي Varazze في مقاطعة سافونا الإيطالية: بتاريخ 7/7/2005 أثناء زيارة رئيس بلدية بيت جالا إلى إيطاليا لحضور المؤتمر الدائم للمدن التاريخية لحوض البحر الأبيض المتوسط. وقد نجم عن اتفاقية التوأمة إقرار مشروع مختبر اللغات وتعليم أدلاء سياحيين في معهد السمنير لخدمة المدينة.

5. توقيع اتفاقية توأمة بين بيت جالا ومدينة لاكاليرا La Calera في التشيلي: قام رئيس البلدية أثناء زيارته إلى التشيلي خلال شهر تشرين ثاني 2005 بتوقيع إتفاقية توأمة مع بلدية لاكاليرا وذلك بتاريخ 11/11/2005، مع العلم أن رئيس بلدية لاكاليرا آنذاك هو السيد روبرتو شهوان وهو أحد أبناء مهاجري بيت جالا.
كذلك تم توقيع اتفاقية توأمة مع النادي العربي في لاكاليرا برئاسة كرستيان شهوان، وذلك في سياق الزيارة نفسها إلى التشيلي.

6. اتفاقية توأمة مع محافظة ترنتو Trento في تموز 2008: وتشمل نشاطات تمويل مشروع مركز الصداقة المجتمعي للشباب والواقع على أرض الحديقة في المدينة، ويجري العمل على تمويل المسرح كجزء مكمل للمشروع، بالإضافة إلى زيارات متبادلة بين المدينتين، ومساعدة لطلاب المدارس الذين لم يتمكنوا من تسديد الأقساط المدرسية، ومساعدة مستشفى بيت جالا الحكومي وتقديم أربعة وحدات غسيل كلى.

7. علاقات صداقة بين بلدية بيت جالا وبلدية جرنوبل Grenobleالفرنسية، وتوأمة ما بين مستشفى المدينتين.

8. التوأمة مع مدينة بيرجش جلادباخ Bergiseh Gladbachالألمانية: وذلك أثناء زيارة رئيس البلدية السيد لوتز أورباخ والوفد المرافق له إلى مدينة بيت جالا حيث تم توقيع الاتفاقية بتاريخ 26/4/2010.

9. توقيع إتفاقية توأمة مع مدينة جيينا Jena الألمانية: وذلك أثناء زيارة رئيس البلدية الدكتور ألبريخت شرويتر والوفد المرافق له إلى مدينة بيت جالا بتاريخ 20/9/2011 خلال زيارتهم لبلدية بيت جالا.

10.توقيع إتفاقية إعلان مبادئ مع بلدية فالفابريكا Valfabbrica الإيطالية: وذلك أثناء زيارة رئيس البلدية والوفد المرافق له إلى مدينة بيت جالا بتاريخ 30/4/2012.